الصفحات

اعلان الهيدر

الرئيسية علاج جفاف العين، لستم مضطرون للاستسلام

علاج جفاف العين، لستم مضطرون للاستسلام

علاج جفاف العين، لستم مضطرون للاستسلام


الخبر السار هو ان هناك العديد من العلاجات اليوم لمشكلة جفاف العينين: بدائل الدموع من انواع مختلفة، العلاجات المضادة للالتهابات، الاوميغا 3 وغير ذلك.
العين الجافه (والتي تسمى ايضا ظاهرة جفاف العين ) هي متلازمة شائعة تصيب ما بين 14 ٪ - 33 ٪ من السكان في العالم. الاعراض المرتبطة بجفاف العين هي من بين الاسباب الرئيسية للتوجه لزيارة طبيب العيون. في العين البشرية هناك اليتين لافراز الدموع: افراز الدموع للوقاية وافرازها ردا على التحفيز. دموع الوقاية تنتج كل الوقت وتهدف الى ابقاء العين بحالة صحية ومريحة. ولكن هناك من لا ينتجون ما يكفي من الدموع. احيانا تكون كمية الدموع المنتجة كافية ولكن تركيبها ليس صحيح، وبالتالي تفشل في اداء دورها. عندما يحدث ذلك نشعر بالحكة، الحرقان، الافرازات اللزجة والحساسية في العينين. المرضى الذين يعانون من جفاف العين يجدون صعوبة في وضع العدسات اللاصقة. ومن المثير للدهشة، ان زيادة الدموع حتى يمكن التعبير عنها بجفاف العين. اذا كان افراز الدموع الاساسي منخفضا والعين تؤلم وفيها حكة، فان غدة الدموع ترد بافراز كمية زائدة من الدموع ( الافراز الانعكاسي ). وبالتالي، فعلى الرغم من ان المرض الاساسي هو جفاف العين، فالافراز الانعكاسي يمكن ان يسبب لافراز زائد للدموع.
اسباب مشكلة جفاف العين
هناك العديد من عوامل الخطر المعروفة لتطور جفاف العين. وتشمل هذه: الشيخوخة، جراحة الليزر، امراض المناعة الذاتية الجهازية، ايضا اذا كان الجنس انثى يمكن ان يكون السبب في ذلك، كذلك التغيرات الهرمونية، انخفاض الاحساس في القرنية، اضطرابات الومض، الادوية، التلوثات، الحساسية، مرض السكري، نقص فيتامين A واستخدام العدسات اللاصقة.
كلما كانت العين جافة اكثر، فان تركيز الاملاح في الدموع يرتفع (الاسمولية عالية). والنتيجة تكون رد فعل التهابي مزمن في العين وضرر لسطح العين. العين تحاول انتاج فائض من الدموع، وزيادة وتيرة الوميض لتوزيع الدموع القليلة الموجودة بشكل افضل على سطح العين. يمكن ان يحدث ضرر للغدد الدمعية بسبب التحفيز المستمر، وعادة ما تسبب الضرر لسطح العين. بسبب عدم ثبات طبقة الدموع، يحدث ايضا خلل في الرؤية والمصابون بجفاف العينين يشكون من رؤية خطوط واضطرابات بصرية اخرى التي تزول بعد الومض. احيانا عدم ثبات الدموع يكون هو الالية للجفاف. عادة ينبع ذلك من نقص المكون الدهني في الدموع بسبب مرض في الغدد الدهنية في حافة الجفن (التهاب الجفون).

علاج  جفاف العين 

علاج جفاف العين الاكثر شيوعا  هو وضع بدائل الدموع. على الرغم من ان علاج جفاف العين هذا هو فقط  للتهدئة، فاستخدام الدموع الاصطناعية لجفاف العينين يكون فعالا في تخفيف الشعور. بدائل الدموع تكون على شكل سائل، هلام او مرهم. الفرق الرئيسي بين المستحضرات المختلفة هو اللزوجة, التكوين والمادة الحافظة. اللزوجة تميز الكثافة النسبية للمنتج وتعكس طول الفترة الزمنية التي تبقى فيها المادة على سطح العين. وعادة ما تستخدم المنتجات ذات اللزوجة المنخفضة في الحالات الخفيفة من جفاف العين والاستخدام خلال النهار لانها تشوش الرؤية بشكل اقل. كلما اشتد الجفاف في العينين، فهناك حاجة الى مستحضر اكثر لزوجة للتخفيف من الاعراض، لكن ذلك يشوش الرؤية لذلك فمن الافضل استخدامها قبل وقت قصير من الذهاب للنوم.
الدموع الطبيعية غنية جدا بمحتواها وتحتوي على مكون دهني، مكون سائل ومكون بروتيني. ومع ذلك فبدائل الدموع المختلفة فقيرة جدا بمحتواها وتحتوي بالاساس على مواد حافظة، مثبتة, املاح, سكريات ومحلول منظم Buffer. في هذه المستحضرات يتم استخدام البوليمرات التي تحافظ على الرطوبة. هناك انواع مختلفة من المستحضرات التي تشكل بدائل للدموع وبعضها افضل وتحافظ لمدة اطول على رطوبة العين، مثل الهيلوكومود, او السيستين والذي ميزته بان القطرات تتحول الى هلام عند ملامستها للعين وبذلك تبقى فعالة لفترة اطول.
بما ان العين الجافة غالبا ما تعاني ايضا من الالتهاب المزمن، فيوصى ايضا في علاج جفاف العين بدمج المواد المضادة للالتهابات. وتشمل العلاجات المضادة للالتهابات استخدام الاستروئيدات، السيكلوسبورين، الاوميغا 3 او انواع معينه من المضادات الحيوية. علاج الاستيروئيدات دون مواد حافظة هو علاج فعال جدا للحد من الالتهاب وتحسين حالة سطح العين في المرضى الذين يعانون من جفاف العين. للاسف، للعلاج الموضعي المتواصل بالاستيروئيدات اثار جانبية مثل الساد والزرق. السيكلوسبورين هي مادة مضادة للالتهابات والتي تؤثر على خلايا T في الجهاز المناعي. في دراسات مختلفة اثبت ان العلاج الموضعي به للمرضى الذين يعانون من جفاف العين تاثير ايجابي. للمضادات الحيوية من مجموعة التتراتسيكلينات، بما في ذلك الدوكسيلين، نشاط مضادة للبكتيريا ومضاد للالتهابات. العلاج بهذه الحبوب يمكن ان يساعد ايضا في علاج جفاف العين  .
الحمض الدهني اوميغا 3 الموجود في بذور الكتان والاسماك هو ايضا مضاد للالتهابات ويحسن من افراز دهون الدموع من غدد حافة الجفن في حالات التهاب الجفون. في الحالات الحادة لجفاف العين يمكن ايضا انتاج قطرات من مصل المريض نفسه. هذه القطرات هي افضل بكثير لان التركيب البيوكيميائي للمصل يشبه الدموع ولا يحتوي على مواد حافظة. في النهاية يمكن ايضا استخدام العدسات اللاصقة الخاصة في علاج جفاف العين والتي يمكنها تخزين السائل بينهما وبين العين والحفاظ بذلك على رطوبة العين.

(ويب طب)

هناك تعليق واحد:

  1. بصراحة جفاف العين يسبب الكثير من الأمراض، شكراً لكم على هذا المقال الرائع

    ردحذف

تذكر قول الله تعالى:

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

*الاراء التي في التعليقات تعبر عن رأي اصحابها ولا تعبر عن رأي مدونة المبدعون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.