الصفحات

اعلان الهيدر

الرئيسية وزير الأوقاف الأردني : صفحة لكل مسجد على مواقع التواصل الاجتماعي واستحداث مسمى وظيفي باسم مساعد امام

وزير الأوقاف الأردني : صفحة لكل مسجد على مواقع التواصل الاجتماعي واستحداث مسمى وظيفي باسم مساعد امام


وزير الأوقاف الأردني : صفحة لكل مسجد على مواقع التواصل الاجتماعي واستحداث مسمى وظيفي باسم مساعد امام 



بسام العريان وشادية الزغير
أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد نوح القضاة أنه سيتم إقامة مركزي دعوة في مسجد الشريف الحسين بالعقبة وآخر في البترا، وذلك من أجل تعريف زوار المساجد من السياح بقيم وتعاليم الإسلام.
وسيتم تزويد المركزين بكافة المطبوعات والمنشورات التي تزود السائح بمعلومات عن الإسلام.
وقال القضاة خلال افتتاحه مسجد خالد بن الوليد في منطقة القرارة بوادي موسى أمس، ان نحو ( 2000 مسجد) في المملكة تعاني من نقص الأئمة والخطباء والمؤذنين، وان الوزارة حريصة على بذل كافة الجهود من أجل تزويد المساجد باحتياجاتها لتقوم بدورها المنشود في المجتمع.
وبين أن الوزارة ستقوم بمتابعة أمر إقامة الأذان الموحد في وادي موسى وتنفيذه عن قريب والذي كان إقليم البترا قد تبرع بمبلغ (120 ألف دينار) لإقامته، مؤكدا أن كامل المبلغ سيصرف في البترا.
وحول المطالب باستغلال الأراضي الوقفية في مناطق البترا، أكد القضاة أن هذه الأراضي لا يجوز تعطيلها وأنه سيصار إلى طرحها لاستثمارها بحيث تستفيد منها الوزارة وأبناء المجتمع المحلي في المنطقة.
وفيما يتعلق بالمطالبة بترفيع مكتب أوقاف البترا إلى مديرية، أوضح الوزير القضاة أنه سيتم النظر بهذا المطلب وتلبيته في حال إذا وافقت وزارة تطوير القطاع العام على ذلك.
ودعا النائب عن لواء البترا عدنان الفرجات الى زيادة مخصصات أئمة الفروض والتي تبلغ دينارا واحدا للفرض الجهري، إلى جانب ترفيع مكتب أوقاف البترا إلى مديرية واستغلال الأراضي الوقفية، وإقامة مركز إسلامي لإبراز الرسالة الحقيقية للإسلام أمام زوار البترا من السياح.
من جانبه استعرض رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا المهندس محمد أبو الغنم دور إقليم البترا في دعم المساجد كجزء من رسالتها التنموية، ودورها في تمويل مشروع الأذان الموحد .
وتحدث الشيخ نوح الفضول عن مسجد خالد بن الوليد، الذي أقيم على قطعة أرض تبرع بها المرحوم محمد محمود الهلالات، وعن دور أبناء حي القرارة في تشييد المسجد دون أن يجمعوا التبرعات من أي جهة.
وفي معان افتتح وزير الأوقاف فعاليات الملتقى الرابع للوعظ والإرشاد الخيري سلم خلاله مساعدات نقدية لـ 65 طالب جامعي و50 يتيما الى جانب قسائم مساعدات لاسر فقيرة بلغت 1250 قسيمة و20 مشروع انتاجيا.
ذكر معالي وزير الشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور نوح القضاة أنه تم تحويل معهد الملك عبد الله الثاني للتدريب الى كلية جامعية تمنح شهادة البكالوريوس وسيتم رفدها بـ 30 موظفا من الوزارة لإكمال دراستهم الجامعية وعلى نفقة الوزارة، مشيرا ان الوزارة وضعت خطة تدريبية شاملة تستهدف الوعاظ والأئمة والخطباء والعاملين في مجال الدعوة تهدف الى تطوير ادائهم والارتقاء بهم خدمة للمساجد ورسالتها السامية.
وطالب القضاة بضرورة قيام ائمة المساجد باستحداث صفحة لكل مسجد على مواقع التواصل الاجتماعي تهدف الى التواصل مع قطاع الشباب المستهدف من الفئة العمرية (10-25) لتشجيع تلك الفئات العمرية للتواصل مع المساجد وأهدافها.
واكد القضاة على اهمية تشكيل فرق رياضية لكرة القدم في المساجد وذلك ضمن خطط وبرامج هادفة تستنهض همم الشباب وتشجيعهم على ممارسة هواياتهم ضمن انشطة هادفة وبناءة برؤية تربية صالحة.
وأعلن ان الوزارة بصدد صرف كسوة سنوية صيفية وشتوية للأمة والوعاظ والخطباء على نفقة الوزارة تساهم في توحيد المظهر لتلك الفئة، مبينا ان الوزارة ستقوم على استحداث مسمى وظيفي باسم مساعد امام تصرف له امتيازات الائمة ضمن شروط ستضعها الوزارة لهذه الغاية.
من جانبه بين مدير اوقاف معان الشيخ عبد السلام دويرج اهمية الوعظ والإرشاد في الاسلام باعتباره وظيفة دينية وتربوية وتعليمية، مشيرا الى جهود الوزارة وصندوق الزكاة في مد يد العون للفقراء والمحتاجين في مختلف مناطق المملكة، مستعرضا واقع واحتياجات المساجد في المحافظة.
وفي العقبة حاضر وزير الأوقاف حول الاسراء والمعراج ودعا عموم المسلمين الى إشغال أبناءهم في العطلة الصيفية بالأمور النافعة كالقصص الاسلامية وربطهم بالأمور المفيدة وتعليمهم القرآن وحثهم على ارتياد المساجد .
واكد خلال لقائه عدداً من الأئمة والخطباء في قاعة مدارس الملك عبدالله للتميز على الهدف العام للوزارة وهو تنمية الجانب الديني لدى الناس داعيا الخطباء الى حث الناس على تعظيم الله ورسوله عليه السلام بالاضافة الى حماية الناس فكريا وسلوكيا عبر ربطهم بكتاب الله وبالعلم والعلماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قول الله تعالى:

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

*الاراء التي في التعليقات تعبر عن رأي اصحابها ولا تعبر عن رأي مدونة المبدعون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.