الصفحات

اعلان الهيدر

الرئيسية فوائد بذور دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس


اشخاص كثيرون لا يقبلون على تناول بذور دوار الشمس ظنا منهم أنها بلا فائدة غذائية و لذلك فهي تقدم للطيور!! و هذا ليس صحيحا اشخاص كثيرون لا يقبلون على تناول بذور دوار الشمس ظنا منهم أنها بلا فائدة غذائية و لذلك فهي تقدم للطيور!! و هذا ليس صحيحا، إذ أن تناول 30 غم من بذور دوارالشمس تعطيك أكثر من نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين ه (إي) و هوفيتامين مهم كمضاد للأكسدة والوقاية من الأمراض كما أن هذه البذور غنية بالبروتين والدهون النافعة للقلب.لذلك فإن حفنة من بذور دوارالشمس تعتبر وجبة خفيفة صحية مثالية و لكنها من أغنى البذور بالسعرات الحرارية، لذلك يجب مراقبة الكميات المتناولة منها حتى لا نزيد في كمية السعرات الحرارية المتناولة، كما يجب الانتباه الى أن تكون خالية من الملح لتجنب زيادة الصوديوم الداخل الى أجسامنا.دوارالشمس أو زهرة الشمس أو تباع الشمس (بالإنجليزية: Sunflower) هي نبتة بذور زيتية اسمها العلمي (باللاتينية: Helianthus annuus). إستعملها الهنود الحمر كدقبق للخبز والحصول علي زيتها الذي يحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية و معظمها دهون غير مشبعة. لهذا يفيد في تخفيض الكولسترول بالدم. ويحوي فيتامين E وفولات ومغنيسيوم وزنك و حديدوفوسفورونحاس وسيلينيوم. والزيت بهOmega-6 oil) ) وهي لازمة لنمو الجسم ووظائفه ولا يصنعها. وبصفة عامة إستهلاك زيوت أوميجا يمنع الأمراض ونقصها في الطعام يؤدي لأزمات قلبية وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكروإلتهاب المفاصل والسرطان وفقدان الشعر وتصلب الشرايين والإكزيما. وزيت دوارالشمس به فيتامينات (A, D and E), تقوي جهاز المناعة. ففيتامين A يفيد النظر والجلد والنمو ومضاد للأكسدة قوي ويمنع تلف الخلايا بالجسموالأعضاء وظهور الشيخوخة المبكرة. وفيتامين D لازم لنمو العظام والأسنان. وفيتامين E لازم لينشط الدورة الدموية ويحافظ علي الجلد وعلي القدرة علي الإخصاب. والبذورتدر البول. ومغلي جذور دوارالشمس طارد للديدان.يعد محصول زهرةالشمس ثالث أهم محصول زيتي في العالم.
أحد نباتات العائلة المركبة، يتميز دوارالشمس بأزهاره الكبيرة الشعاعية التى تدور مع الشمس أينما دارت؛ ولذلك سمى دوار الشمس، ويستنبت كنبات زينة، وتؤكل بذوره كمسليات. تحتوى بذور عبادالشمس على جلوكسيدات، ونسبة 35 ـ 55 % زيت، وكميات قليلة من الفلورين، وفيتامينات (أ) و (ب استعمل الأطباء قديمابذور عبادالشمس كعلاج للملاريا، ولتخفيف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرايين. تحتوى بذور عباد الشمس (اللب) على مادة الفلورين التى تفيد في منع تسوس الأسنان. كماتحتوى على فيتامين (أ) ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي. يستعمل زيت بذورعبادالشمس في إعداد الأطعمة والمأكولات ويقول رادكليف وهو اختصاصي تغذية إن من أفضل مصادر فيتامين (E) بذور دوارالشمس. كما أن اللوز والسبانخ وأوراق الخردل والفلفل الأخضر والأحمر تعد مصادر جيدة للحصول على (ألفا توكوفيرول). كما أن بذور عبادالشمس تقلل الإصابه بأمراض سرطان الرئه وهو مفيد للمدخنين وأردف قائلا إن بذور عبادالشمس غنية أيضا بالسلنيوم وهو عنصر غذائي مهم كما أن أوراق الخضراوات غنية بعناصر غذائية مفيد.
ان بذور ( عباد الشمس )
استعملها الأطباء في تخفيف كولسترول الدم الذي يتراكم على جدران الأوعية الدموية كما استخدموه أيضا في منع تصلب الشراين والسبب في ذلك هو احتواؤه على عناصر ( فسفورية ) و ( جليسري)

ف . ع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قول الله تعالى:

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

*الاراء التي في التعليقات تعبر عن رأي اصحابها ولا تعبر عن رأي مدونة المبدعون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.