الصفحات

اعلان الهيدر

الرئيسية أعراض ضربة الشمس وكيفية اسعاف المصابين بها

أعراض ضربة الشمس وكيفية اسعاف المصابين بها


في موجات الحر الشديدة التي تتعرض لها المنطقة في هذه الايام ، تكثر الاصابة بأمراض عديدة ناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، ويعد من اخطر هذه الحالات الاصابة بضربة الشمس .

تعرف ضربة الشمس (Heat Stroke) بأنها حالة يصاب بها الجسم بسبب التعرض للحرارة (اشعة الشمس) لفترة طويلة ويمكن ان تشكل هذه الحالة خطورة حقيقية على حياة الشخص - لا سمح الله - طبيا تحدث ضربة الشمس عندما يفقد الجسم القدرة على تبريد نفسه بسرعة (اي ان اليات فقد الحرارة في الجسم كالتعرق، لا تعمل بالصورة الطبيعية ) فترتفع درجة حرارة الجسم لتصل الى ما يقارب ال 40 درجة.

ويمكن ان تؤثر ضربة الشمس على عمل بعض الاجهزة كالدماغ مثلا اذا لم تعالج. كيف أعرف المصاب بضربة الشمس؟؟ تختلف اعراض ضربة الشمس من شخص لآخر لكن الاعراض التاليه شائعة جدا عند المصابين بضربة الشمس.

• ارتفاع درجة حرارة المصاب الى 40 درجة او اكثر.

• الجلد يصبح لونه احمر.

• يكون الجلد جافا وذلك بسبب عدم وجود تعرق.

• صعوبة التنفس.

• تسارع ضربات القلب.

• صداع وضعف عام وغثيان ويمكن ان يصحبه تشنج في العضلات.

• يمكن ان يفقد المصاب الوعي كيف اتصرف في حال الشك بأن شخصا ما اصيب بضربة الشمس ؟؟ اذا شهدت شخصا بدت عليه العلامات السابقة ، يجب ان تقوم بطلب الاسعاف فورا لنقل المصاب لمستشفى او مركز صحي ، وفي هذه الاثناء اسعف المصاب كما يلي:

1-انقل المصاب الى مكان ظل درجة حرارته معتدلة وجيد التهوية.

2-ضع كمادات من الماء البارد على جسم المصاب لا سيما منطقة الابط والفخذ والعنق.

3- يمكن استخدام مروحة الهواء اذا توفرت، ضعها بعيدا عن المصاب بمسافه معتدلة.

4-تقديم السوائل للمصاب اذا لم يكن فاقدا للوعي وفي النهاية اود التأكيد على ضرورة اخذ الاجراءات الاحترازية في مثل هذا الوقت والموجات الحارة، وانصح بعدم مغادرة المنازل او المكاتب فترة الظهيرة والحرص على شرب الماء لتعويض فقد الجسم من السوائل ، وعدم قضاء فترات طويلة في الخارج تحت الشمس لا سيما اطفالنا واباءنا وامهاتنا كبار السن ، اذ انهم من اكثر الاشخاص عرضة لضربات الشمس .رؤيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قول الله تعالى:

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

*الاراء التي في التعليقات تعبر عن رأي اصحابها ولا تعبر عن رأي مدونة المبدعون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.